التطوير المهني لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية في المدارس الثانوية الجزائرية
التزام مؤسسي ام سعي شخصي
الكلمات المفتاحية:
لغة أجنبية، معلمي اللغة الإنجليزية، التزام مؤسسي، ملاحظة الأقران، سعي شخصي، أنشطة التطوير المهني، مراقبة ذاتية، ورش تعليميةالملخص
يهدف هذا المقال إلى دراسة أنشطة التطوير المهني لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدارس الثانوية الجزائرية وما إذا كانوا يعتبرونها التزاما مؤسسيا أو سعيا شخصيا. للوصول إلى هذا الهدف، تم اعتماد نهج كمي باستعمال استبيان عبر الإنترنت مصمما في نماذج Google Forms تم توجيهه إلى 40 معلما من مدارس ثانوية مختلفة في ولايتي قسنطينة وأم البواقي عبر الشبكات الاجتماعية مثل مجموعات الفيسبوك. كشفت النتائج التي تم الحصول عليها من خلال الاستبيان أن المعلمين يشاركون في عدد قليل من أنشطة التطوير المهني. فهم غالبا ما يمارسون المراقبة الذاتية والملاحظة بين الأقران في الأقسام التعليمية، كما يستخدمون أحيانا الملفات التعليمية. علاوة على ذلك تعتبر الورش التعليمية هي الأنشطة الأقل ممارسة، ومع ذلك يدعي المعلمون أنها فرص جيدة لمناقشة قضايا مختلفة تتعلق بعملهم. أظهرت النتائج أيضا أن المعلمين يعتبرون تطويرهم المهني سعيا شخصيا بدلا من كونه التزاما مؤسسيا. باختصار، يعتبر التطوير المهني مسؤولية تتطلب دافعا شخصيا قويا.
التنزيلات
المراجع
[1]. Alshumaimeri, Yousif. and Almohaisen, Fahad. (2017) Saudi EFL Teachers' Perceptions of Professional Development Activities. Journal of Education & Social Policy Vol. 7, No. 1, PP185-193
[2]. Ben Osman, Naiha. (2021) Pre-service Training Prospects in the Algerian University: Between Achievements and Challenges. AL-LISĀNIYYĀT - Vol 27 - N° 2, PP.43-58
[3]. Boudersa, Nacira (2016) The Importance of Teachers’ Training and Professional Development Programs in the Algerian Educational Context: Toward Informed and Effective Teaching Practices. Expériences Pédagogiques Revue en ligne éditée par l’Ecole Normale Supérieure d’Oran-Algérie http://exp-pedago.ens-oran.dz- Volume 01, Numéro 01, PP.71-84
[4]. Burns, Ann. (1999). Collaborative Action Research for English Language Teachers Cambridge University Press
[5]. Clarke, Richard.W. (1990) What School Learners Can Do to Help Change Teacher Education. Washington, DC: American Association of Colleges for Teacher Education
[6]. Djouima, Leila ( 2016). Evaluation of the Students’ Needs in the Teaching Methodology Curriculum. The Cace of BAC+4 and BAC+5 Students of English at the “Higher Teacher Training School” (Ecole Normale Superieure) of Constantine. (Unpublished Doctoral Thesis). Mentouri University, Constantine.
[7]. Fadel, Mohamed Rafik. (2018) Fifty Years of Middle School Teachers of English Training in Algeria: From the Institute of Technology of Education to the Higher Teacher Education Institute. Forum De L’enseignant. Vol 14. N° 02, PP.186-198
[8]. Gray, Carol and Partners. (2001). Mentor Development in the Education of Modern Language Teachers. The University of Birningham PGCE Partnership
[9]. Guskey,Thomas.R. (2000) Evaluating Professional Development. Thousand Oaks, CA: Corwin Press
[10]. Hadi, Kheira. (2021) Pre-Service and In-Service EFL Teachers Training Programs in the Light of Innovation and Change in Language Education. Journal of Studies in Language, Culture, and Society (JSLCS), PP.115-120
[11]. Johnson. Keith and Johnson. Hellen (1998). Encyclopedic Dictionary of Applied Linguistics. Blackwell Publishers
[12]. Mann. Steve. (2005). The Language Teacher’s Development. Cambridge University Press
[13]. Richards, Jack.C. and Farrell, Thomas S.C (2005) Professional Development for Language Teachers: Strategies for Teacher Learning. Cambridge University Press
[14]. Ziani, Melouka. (2020) An Investigation of EFL Teachers Professional Development in Algeria: Practices and Perspectives. International Journal of Linguistics, Literature and Translation (IJLLT) Volume: 3 Issue: 11, PP.94-101
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.






