الحوكمة الخوارزمية للأخبار عبر الأنترنت: السياسات، الرقابة، المساءلة
حالة الجزائر
الكلمات المفتاحية:
الحوكمة الخوارزمية، لأخبارالرقمية، الرقابة، المساءلة، المنصات الرقميةالملخص
يساهم المقال في تعميق النقاش حول السياسات المتبعة في الجزائر لتنظيم المحتوى الإخباري المتداول عبر الإنترنت، والبحث في آليات الرقابة والمساءلة والشفافية، كما يسعى إلى إثارة السؤال الآتي: كيف يمكن تصور حوكمة خوارزمية للمحتوى الإخباري الرقمي في سياق القوانين والتشريعات الإعلامية الجزائرية لعام 2023؟ من خلال تبني طريقة بحث نوعية تساهم في فهم الأثر التقني للنصوص القانونية، تستند إلى منهج الاستدلال لاستنباط العبارات والمفاهيم المرتبطة بالخوارزميات مدعمة بالمنهج النقدي. أكدت نتائج الدراسة أن القوانين الجديدة تعكس توجها متزايدا نحو تنظيم المحتوى الإخباري الرقمي وفق أطر قانونية محددة، مبينة أن السياسة الجزائرية أعطت الأولوية للرقابة البشرية عبر هيئات متخصصة، تراقب المحتوى الإخباري وتفرض عقوبات على المخالفين، مع غياب آليات دقيقة لتنظيم الخوارزميات، ومساءلة المنصات الرقمية العالمية، ولتجاوز هذه الإشكالات؛ توصي الدراسة بتطوير تشريعات إعلامية تركز على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، من خلال تعزيز التعاون الدولي والبحث العلمي المشترك.
التنزيلات
المراجع
[1] https://datareportal.com/reports/digital-2025-global-overview-report
[2] Joanne Kuai, Bibo Lin, Michael Karlsson & Seth C. Lewis (2023), From Wild East to Forbidden City: Mapping Algorithmic News Distribution in China through a Case Study of Jinri Toutiao, Digital Journalism, 11:8, (1521-1541), DOI: 10.1080/21670811.2022.2121932
[3] Seth C. Lewis1, Amy Kristin Sanders, and Casey Carmody (2019), Libel by Algorithm? Automated Journalism and the Threat of Legal Liability, Journalism & Mass Communication, Vol. 96 (1) (60 –81), DOI: 10.1177/1077699018755983 http://journals.sagepub.com/home/jmq
[4] James Meese, Sara Bannerman (2022), The Algorithmic Distribution of News, Policy Responses, Palgrave Global Media Policy and Business, Macmillan. file:///C:/Users/pc/Downloads/978-3-030-87086-7.pdf, p09.
[5] David Lyon (2014), Surveillance, Snowden and Big Data: Capacities, consequences, critique, Big Data & Society (1–13), DOI: 10.1177/2053951714541861 bds.sagepub.com
[6] Katzenbach Katzenbach, Ulbricht, Lena (2019), Algorithmic governance. Internet Policy Review, 8 (4), (01-18), DOI: 10.14763/2019.4.1424
[7] https://news.radioalgerie.dz/ar/node/8571, published on 02/ 05/ 2022, date of access 30/12/ 2024.
[8] Rym Fatiha Kaddouri (2023), Legislations in Algeria Between Regulation and Restricting Freedom of Professional Practice, Journal of the facutly of Media, 8: (15), (09-29), available at https://journals.misuratau.edu.ly/media/345/2088. (written in Arabic)
[9] Porlezza, Colin, Eberwein Tobias (2022), Uncharted Territory: Datafication as a Challenge for Journalism Ethics. In: Karmasin, M., Diehl, S., Koinig, I. (eds) Media and Change Management. Springer, Cham, doi.org/10.1007/978-3-030-86680-8_19
[10] Eli Pariser (2011), The filter bubble: What the Internet is hiding from you, The pinguin press, New York. https://hci.stanford.edu/courses/cs047n/readings/The_Filter_Bubble.pdf
[11] Liu Lege, Norshahila Ibrahim (2024), Incidental News Exposure and Algorithmic Governance of Social Media Platforms in Ambient Journalism, International Journal of Social Science Studies, Vol. 12 (1), Published by Redfame Publishing, (14-20), doi:10.11114/ijsss.v12i1.6721
[12] Jian Xu and Terry Flew (2022), Governing the Algorithmic Distribution of News in China: The Case of Jinri Toutiao, Chapter of book, The Algorithmic Distribution of News, Palgrave Global Media Policy and Business, Springer Nature, (27-47), DOI: 10.1007/978-3-030-87086-7_2
[13] Lu et al (2023), Platform governance and sociological participation, The Journal of Chinese Sociology, (1-24), doi.org/10.1186/s40711-023-00181-w
[14] Zhenbin Zuo (2020), Governance by Algorithm: China’s Social Credit System, Working Paper, (01-43), Available at https://www.finance.group.cam.ac.uk/system/files/documents/GovernancebyAlgorithm_CERF_Zhenbin6.16.2020.pdf
[15] Noam Lemelshtrich Latar, David Nordfors (2009), Digital Identities and Journalism Content How Artificial Intelligence and Journalism May Co-Develop and Why Society Should Care, Innovation Journalism Vol. 6 (7), Wallenberg Hall, Stanford University, (01-47), available at http://www.innovationjournalism.org/archive/INJO-6-7.pdf
[16] Bakhti Ibrahim 2002, The Internet in Algeria, Al-Bahet Journa, Issue 1, (26-35) (written in Arabic)
[17] https://datareportal.com/reports/digital-2019-algeria
[18] Sihem Derbal (2022), Use of the deductive approach and its specificity in legal studies, Journal of law and Human Sciences, Vol. 15 (04), (485-500), available at https://asjp.cerist.dz/en/article/208436. (written in Arabic)
[19] Kamel Felih (2021-2022), Summary of lectures in Research Methodology, University of Constantine 1, available at https://uomustansiriyah.edu.iq/media/lectures/7/7_2022_05_03!09_43_46_PM.pdf. (written in Arabic)
[20] Media law (23-14), Official Journal n° 56, available at https://www.joradp.dz/FTP/JO-arabe/2023/A2023056.pdf?znjo=56
[21] Print and Electronic Press Law (23-19), Official Journal n° 77, available at https://www.joradp.dz/FTP/JO-arabe/2023/A2023077.pdf?znjo=77
[22] Reinhardt, Karoline (2021), Diversity-sensitive social platforms and responsibility, Információs Társadalom XXI, no. 2, (43–62), doi.org/10.22503/inftars.XXI.2021.2.4
[23] Neil Thurman, Seth C.Lewis and Jessica Kunert (2019), Algorithms, Automation, and News, DIGITAL JOURNALISM, VOL. 7, NO. 8, (980–992), doi.org/10.1080/21670811.2019.1685395
[24] Zamith Rodrigo (2019), Algorithms and Journalism, In Oxford Encyclopedia of Journalism Studies, edited by H. Örnebring , Y.Y. Chan , M. Carlson , S. Craft , M. Karlsson , H. Sjøvaag & H. Wasserman, Oxford University Press, available at https://oxfordre.com/communication/display/10.1093/acrefore/9780190228613.001.0001/acrefore-9780190228613-e-779
[25] Balazs Bodo (2019), Selling News to Audiences – A Qualitative Inquiryinto the Emerging Logics of Algorithmic NewsPersonalization in European Quality News Media, Digital Journalism, Vol. 7, N. 8, (1054–1075), doi.org/10.1080/21670811.2019.1624185, P 1057, 1063
[26] Lynge Asbjørn Møller (2023), Designing Algorithmic Editors: How Newspapers Embed and Encode Journalistic Values into News Recommender Systems, Digital Journalism, (926-944), doi.org/10.1080/21670811.2023.2215832
[27]https://www.aps.dz/ar/algerie/tag/%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A9%20%D8%B6%D8%A8%D8%B7%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%B9%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B5%D8%B1%D9%8A, published on 25/ 08/ 2023, date of access 19/ 03/ 2025
[28] https://www.mc-doualiya.com, published on, date of access
[29] General Data Protection Regulation GDPR, available at https://gdpr-info.eu/
[30] https://www.france24.com/ar/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7/20230825-B0, published on 25/ 08/ 2023, date of access 15/ 02/ 2025.
[31] https://www.ceps.eu/ceps-projects/the-impact-of-the-german-netzdg-law/, date of access 21/03/ 2025.
[32] https://www.arcom.fr/actualites/2022-premiere-annee-de-larcom-les-temps-forts-retenir, published on 20/12/2022, date of access 21/ 02/ 2025.
[33] https://www.alarabiya.net/technology/2021/01/18/%D9%81%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D9%88%D9%83-%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D8%A3-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%85%D8%AB%D9%84-%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7, 18/ 01/ 2021, date of access 27/ 02/ 2025.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.






